الفوائد الصحية للتفاح

 الفوائد الصحية للتفاح 

الفوائد الصحية للتفاح


مقدمة تعريفية عن التفاح

تُعرف باسم شجرة التفاح وهي شجرة نفضية تنتمي إلى عائلة الورد Rosaceae المعروفة على نطاق واسع بثمارها الحلوة و هي الفاكهة لذلذة. تشمل هذه العائلة أيضًا الكمثرى والخوخ والكرز والخوخ والمشمش واللوز والتوت. يزرع في جميع أنحاء العالم. نشأ النبات في آسيا الوسطى ونما في أوروبا وآسيا منذ آلاف السنين. جلب المستعمرون الأوروبيون التفاح إلى أمريكا الشمالية. من المعروف أن حوالي 7500 صنف من التفاح ينتج عنها خصائص مختلفة. تصبح الفاكهة والأشجار عرضة لمشاكل البكتريا والفطريات والآفات التي يمكن السيطرة عليها بوسائل عضوية وغير عضوية.

يشار إليها أيضًا باسم شجرة التفاح والتفاح المزروع وتفاح البستان وتفاح المائدة. يُعرف التفاح أيضًا باسم القوة الغذائية لأنه يرتبط بصحة أفضل والوقاية من الأمراض المختلفة. تساعد الفيتامينات الموجودة في التفاح في الحفاظ على خلايا الدم الحمراء والجهاز العصبي. الفاكهة خالية من الدهون والكوليسترول والصوديوم وتحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية. توجد فيتامينات ومعادن مختلفة مثل حمض الفوليك والبوتاسيوم والنياسين وفيتامين C و B و K و E في هذه الفاكهة. علاوة على ذلك ، نظرًا لكونها قوة غذائية ، فإنها تمنع فرص الإصابة بمرض باركنسون والزهايمر.


تحتوي الفاكهة على حامض الستريك والماليك والسكسينيك واللاكتيك والبكتين ومشتقات حامض الكافيين والفيتامينات والمعادن. يحتوي التفاح على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية. تعتبر مادة البوليفينول مثل الكاتيكين والفلافونول وحمض الكلوروجينيك والأنثوسيانين والفلوريديزين من العناصر الغذائية البارزة في هذه الفاكهة. كونه مصدرًا كبيرًا للألياف ، فهو يحتوي على البكتين غير القابل للذوبان والقابل للذوبان.

تاريخ التفاح

كانت شجرة التفاح من أقدم الأشجار التي تمت زراعتها واستُخدمت ثمارها منذ آلاف السنين. تم العثور على التفاح القزم من قبل الإسكندر الأكبر في عام 328 قبل الميلاد في كازاخستان. أولئك الذين أعادهم كانوا أسلافًا لتقزم مخزون الجذر. في آسيا وأوروبا ، تم قطف التفاح الشتوي في أواخر الخريف وتم تخزينه فوق درجة التجمد بقليل والذي استخدم كغذاء حيوي.
في القرن السابع عشر ، جلب المستعمرون التفاح إلى أمريكا الشمالية. في قارة أمريكا الشمالية ، قام القس ويليام بلاكستون بزراعة أول بستان تفاح في بوسطن عام 1625. وكان موطن تفاح السلطعون المعروف أيضًا باسم التفاح الشائع هو أمريكا الشمالية. انتشرت البذور التي تم إحضارها من أوروبا كأصناف التفاح على طول طرق التجارة في أمريكا الشمالية وزُرعت أيضًا في المزارع الاستعمارية. بحلول أوائل القرن التاسع عشر ، تم إدخال أنواع جديدة من أمريكا الشمالية.
حتى القرن العشرين ، كان المزارعون يخزنون التفاح في أقبية مقاومة للصقيع وقت الشتاء للبيع أو للاستخدام الشخصي. أدى التحسن في النقل البري والقطاري إلى استبدال أهمية تخزين التفاح. في القرن الحادي والعشرين ، اكتسب التخزين طويل الأجل رواجًا حيث تم استخدام مرافق الجو المتحكم فيه للحفاظ على التفاح طازجًا. تستخدم مرافق الجو المتحكم به مستويات منخفضة من الأكسجين وثاني أكسيد الكربون ورطوبة عالية من أجل الحفاظ على نضارة الفاكهة.

معلومات زراعية عن التفاح

التفاح عبارة عن شجرة نفضية يبلغ ارتفاعها من 6 إلى 15 قدمًا (1.8-4.6 مترًا) في الزراعة. تحتوي الشجرة على لحاء متقشر وبني ويبلغ قطر جذعها 24 بوصة. يفضل النبات التربة الطينية جيدة التصريف. الأوراق مرتبة بالتناوب ، بيضاوية الشكل ، خضراء داكنة مع حواف مسننة وجوانب سفلية ناعمة قليلاً. عادة ما تُرى الأزهار في وقت الربيع. يبلغ حجم الأزهار حوالي 3-4 سم وعادة ما تكون بيضاء اللون مع مسحة من اللون الوردي. يزرع التفاح حتى قطر 2.75 إلى 3.25 بوصة (7.0-8.3 سم) من قبل المزارعين التجاريين بسبب تفضيل السوق. يستخدم التفاح أقل من 2.25 بوصة (5.7 سم) لإنتاج العصائر.

زهرة التفاح

تظهر الزهور تفاح في الربيع. يتم إنتاج البراعم على راس ثمرة. يبلغ حجم الأزهار حوالي 1.2 إلى 1.6 بوصة (3-4 سم) وعادة ما تحتوي على خمس بتلات بيضاء مع مسحة وردية اللون. يتكون الإزهار من الصنج المكون من 4 إلى 6 أزهار. الإزهار له زهرة مركزية تسمى زهرة الملك التي تفتح أولاً وتتطور إلى ثمرة كبيرة. يتم تلقيح الأزهار بواسطة الحشرات أو النحل.

فاكهة التفاح

تنضج الثمار في الخريف أو أواخر الصيف. الفاكهة عبارة عن بوم كروي يبلغ قطره حوالي 1-4 سم. تتكون الثمرة من خمسة أنواع من الكاربيل مرتبة على شكل نجمة ، كل منها يحتوي على بذرة أو بذرتين. اللحم شاحب أصفر إلى أبيض. يحتوي التفاح الناضج على قشرة حمراء ووردية وخضراء وصفراء ، على الرغم من أنه يمكن أيضًا العثور على أنواع ثلاثية أو ثنائية الألوان. جلد التفاح مغطى بطبقة واقية من الشمع الفوقي. يوفر التفاح نكهة حلوة معتدلة ، وحموضة ، ونكهة منعشة. يعتمد الشكل والحجم والحموضة على الصنف.

فوائد الصحية للتفاح

التفاح من الفاكهة اللذيذة والعصرية اي كثيرة عصارة حيث تروي العطش وتنظف الأسنان الحلوة مع تعزيز الصحة العامة بطريقة شاملة. تنتمي هذه الفاكهة إلى عائلة الوردية. يُعتقد أنه يُزرع منذ آلاف السنين في أوروبا وآسيا. بمساعدة المستعمرين الأوروبيين ، شقوا طريقهم إلى الأمريكيين ونشأوا على نطاق واسع في الولايات المتحدة. يتوفر أكثر من 7500 نوع من التفاح بألوان متنوعة مثل الأصفر والأحمر والأخضر. التفاح له قشرة رقيقة مع لحم داخلي كثيف كثيف العصير يلين عندما ينضج. توجد البذور في لب داخلي ضار بالصحة. تعتبر العناصر الغذائية الموجودة في الجلد واللحم مصدرًا كبيرًا لعفص التانينات والأنثوسيانين. المكونات الموجودة في التفاح مسؤولة عن الفوائد الصحية التي يوفرها. يتميز التفاح بالمعادن والفيتامينات والمركبات العضوية والعناصر الغذائية. فيتامين ك وفيتامين ج والريبوفلافين وفيتامين ب 6 عناصر غذائية حيوية. بالإضافة إلى أنها تحتوي على معادن مثل النحاس والبوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز. يتم تحميله بالمغذيات النباتية والفلافونويد مثل إبيكاتشين ، كيرسيتين ، فلوريدزين ومركبات بوليفينول أخرى.

ينعش النفس

ووجدت الدراسة أن تناول التفاح يساعد في تقليل رائحة الثوم في فم اثناء تنفس. تحتوي فصوص الثوم على مواد متطايرة مثل أليل مركابتان وثاني كبريتيد ديليل وأليل ميثيل كبريتيد وأليل ميثيل ثاني كبريتيد. بعد الاستهلاك تم تحليل مستويات المواد المتطايرة في التنفس باستخدام مطياف كتلة أنبوب تدفق الأيونات المختار. تناول التفاح الخام الذي يساعد على خفض التركيز المتطاير في التنفس بنسبة 50٪. عصير التفاح لا يقلل من مستويات التطاير بنفس فعالية مضغ التفاح النيء. رائحة الثوم تزيل الروائح الكريهة من خلال آليتين. أولاً ، الإنزيمات الموجودة في الأطعمة النيئة تقضي على الروائح وغيرها ؛ المركبات الفينولية في الأطعمة النيئة أو المطبوخة تدمر المواد المتطايرة. تعتبر الأطعمة النيئة أكثر فعالية لأنها تحتوي على كل من المركبات الفينولية والإنزيمات.

علاج سرطان البروستاتا

تحدد الأبحاث المركبات الطبيعية الموجودة في الأطعمة مثل قشور التفاح والكركم والعنب الأحمر التي يمكن أن تمنع نمو سرطان البروستاتا الذي يصيب عادة الرجال في الولايات المتحدة. يوفر مزيج العناصر الغذائية تأثيرًا أفضل من الأدوية الموجودة على سرطان البروستاتا. أجريت الدراسة لمنع نمو السرطان بدون تسمم في الفئران. تحتوي قشور التفاح والكركم والشاي الأخضر على علاجات ومواد كيميائية محتملة يمكن أن تقلل من فرص الالتهاب داخل الجسم والسرطان. الأشخاص المصابون بأمراض المناعة الذاتية والعدوى المزمنة والسمنة أكثر عرضة للإصابة بالسرطان بسبب تلف الخلايا الطبيعية. تم اختبار المركبات الطبيعية على خطوط الخلايا البشرية والفأر لتحديد تثبيط نمو خلايا سرطان البروستاتا. وكانت المكونات النشطة هي الكوكورمين ، وهو مركب نباتي أصفر لامع يوجد في الكركم. حمض أورسوليك ، مادة كيميائية شمعية طبيعية توجد في قشور التفاح وإكليل الجبل والريسفيراترول ، وهو مركب طبيعي موجود في التوت والعنب الأحمر. هذه العناصر الغذائية لها خصائص مضادة للسرطان. اخلط حمض الأوروليك مع ريسفيراترول أو كوكورمين لمنع الخلايا السرطانية من التهامها.

مفيد لمرض الزهايمر

يحتوي التفاح على كمية وفيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد في منع الإجهاد التأكسدي وهو عملية تتلف الأنسجة مرتبطة بالاضطرابات التنكسية العصبية ومرض الزهايمر. يساعد التدخل الغذائي عن طريق زيادة تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة على تقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر وأمراض أخرى. يحتوي التفاح الطازج على نسبة عالية من الكيرسيتين وهو مضاد للأكسدة مقارنة بالفواكه والخضروات الأخرى التي تعمل على مقاومة مرض الزهايمر بشكل فعال. قد يكون من المفيد تناول تفاحة واحدة في اليوم. يعتبر الكيرسيتين مستقرًا أثناء الطهي ، لكن التفاح الطازج يحتوي على مستويات كيرسيتين أفضل من منتجات التفاح المعالجة أو المطبوخة حيث يوجد المركب في قشرة التفاح أكثر من اللحم. علاوة على ذلك ، يحتوي التفاح الأحمر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة أكثر من تلك الصفراء أو الخضراء.

مرض الزهايمر هو شكل مزمن من الخرف يسبب فقدان الذاكرة الشديد وكذلك الموت. إنه بسبب الإفراط في إنتاج بيتا أميلويد الذي يتراكم في الدماغ. الأشخاص المصابون بهذا المرض لديهم نسبة عالية من بيتا أميلويد أكثر من العقول العادية. ينتج البروتين الجذور الحرة التي تسبب ضررًا تراكميًا لخلية الدماغ. النبيذ الأحمر والتوت والشوكولاتة الداكنة والعنب الأحمر من الأطعمة الأخرى الغنية بمضادات الأكسدة. يصيب مرض الزهايمر حوالي 4.5 مليون شخص في الولايات المتحدة.

تقوية الذاكرة

التفاح يساعد في وظائف المخ. حدد البحث الذي تم إجراؤه على الحيوان أن العصير المستخرج من التفاح يزيد من إنتاج الناقل العصبي الأساسي أستيل كولين في الدماغ مما يؤدي إلى تعزيز الذاكرة. الأسيتيل كولين مادة كيميائية يتم إطلاقها من الخلايا العصبية التي تنقل الرسائل إلى الخلايا العصبية الأخرى وهو أمر ضروري للصحة الجيدة. عند إطعام الفئران عصير التفاح ، أدى ذلك إلى زيادة إنتاج الأسيتيل كولين في أدمغتهم. استنتج الباحثون أن الفئران التي تم تغذيتها بعصير التفاح كان لها أداء أفضل في اختبارات المتاهة. أظهرت النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية أن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل عصير التفاح والتفاح يساعد في تقليل المشاكل المتعلقة بفقدان الذاكرة.

منع أمراض الأوعية الدموية

يساعد تناول تفاحة يوميًا في الوقاية من مشاكل الأوعية الدموية مثل السكتات الدماغية والنوبات القلبية. أظهر البحث الذي تم إجراؤه انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية. قد يؤدي التغيير البسيط في النظم الغذائية والزيادة في استخدام العقاقير المخفضة للكوليسترول إلى انخفاض معدل وفيات الأوعية الدموية بشكل ملحوظ. تضيف الأبحاث أيضًا وزناً للدعوات لزيادة استخدام الأدوية للوقاية من مشاكل القلب والأوعية الدموية وتهدف إلى تحسين الجودة الغذائية للوجبات الغذائية. يمكن للتغيير البسيط في النظام الغذائي والمعيشة الصحية والعقاقير أن يحدث فرقًا كبيرًا في الوقاية من السكتة الدماغية وأمراض القلب. يوصى بتغيير نمط الحياة للوقاية من أمراض القلب. تشير التجربة إلى أن العقاقير المخفضة للكوليسترول يمكن أن تقلل من فرص الإصابة بالأمراض الوعائية ، وهي فرص الشخص الخفية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. 

تقوية المناعة

تساعد الألياف القابلة للذوبان الموجودة في التفاح والشوفان والمكسرات على تقليل الالتهابات المرتبطة بالأمراض المرتبطة بالسمنة وتقوية جهاز المناعة. إنه يغير شخصية الخلايا المناعية من الخلايا الغاضبة المؤيدة للالتهابات إلى الخلايا الشافية والمضادة للالتهابات التي تساعد في التعافي بشكل أسرع من العدوى. ذلك لأن الألياف القابلة للذوبان تزيد من إنتاج الإنترلوكين 4 وهو بروتين مضاد للالتهابات. تظهر الدراسة تغيرا إيجابيا في جهاز المناعة. أظهرت الدراسات الحديثة أن الأنسجة الدهنية تحتوي على مكونات مضادة للالتهابات تحمي البدناء من المزيد من الالتهابات مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية. لا تعتبر جميع الدهون ضارة. السلمون وزيت الزيتون والسردين والتونة والسلمون المرقط غنية بأحماض أوميجا 6 و -3 الدهنية. النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون والألياف القابلة للذوبان يقلل من الآثار السلبية للنظام الغذائي مثل ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية وارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم. كما أنه يؤخر فرص الإصابة بمرض السكري. الألياف القابلة للذوبان تمتلك خصائص مضادة للالتهابات وتقوي جهاز المناعة.
جميع الألياف ليست متساوية. الشعير ونخالة الشوفان والبذور والمكسرات والحمضيات والعدس والفراولة والتفاح والجزر مصادر جيدة للألياف القابلة للذوبان. الحبوب الكاملة ومنتجات القمح الكامل والخضروات الورقية الخضراء ونخالة القمح تتكون من ألياف غير قابلة للذوبان توفر كتلة وتساعد في حركة الطعام في الجهاز الهضمي ولكنها لا تعزز جهاز المناعة.

عالج مشاكل الكلى

يساعد النظام الغذائي الصحي المليء بالمكسرات والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم في الوقاية من حصوات الكلى. علينا الحد من تناول اللحوم الحمراء والمعالجة والملح والمشروبات المحلاة. ترتبط حصوات الكلى بمعدلات عالية من ارتفاع ضغط الدم وزيادة وزن الجسم والسكري وأمراض القلب الأخرى. أجريت الدراسة لتحديد تأثير الأكل الصحي في تكوين حصوات الكلى. كان الأفراد الذين حصلوا على درجات عالية من DASH في النظام الغذائي مرتفعًا في البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين C والأكسالات ومنخفضة في الصوديوم. يؤثر نظام DASH الغذائي على تطور مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والأمراض المزمنة مثل حصوات الكلى. أجرى الباحثون تحليلاً للدراسة على المشاركين غير المصابين بالسكري وارتفاع ضغط الدم. في هذه الدراسة ، يقلل نظام DASH الغذائي من خطر الإصابة بحصوات الكلى. نظرًا لأن الأدوية المستخدمة في علاج حصوات الكلى توفر آثارًا جانبية غير سارة ، تشير الدراسة إلى أن نظام DASH الغذائي كبديل فعال.

علاج السمنة

يعتبر التفاح مصدرًا رائعًا للمركبات غير القابلة للهضم والتي تختلف باختلاف الأصناف. ستساعد الدراسة المستهلكين على معرفة أصناف التفاح التي تساعد على السمنة. يعتبر تفاح Granny Smith الأخضر الحامض مفيدًا لنمو البكتيريا الصديقة في القولون نظرًا لاحتوائه على كمية عالية من المركبات غير القابلة للهضم مثل البوليفينول والألياف الغذائية والمحتوى المنخفض من الكربوهيدرات. غيرت المركبات غير القابلة للهضم الموجودة في تفاح Granny Smith خصائص البكتيريا البرازية من الفئران البدينة لتكون مماثلة للفئران الخالية من الدهون. كما يمكن أن يمنع بعض الاضطرابات المتعلقة بالسمنة والالتهابات المزمنة التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري. يعيد توازن البكتيريا الصحية في القولون ويثبّت عمليات التمثيل الغذائي التي تؤثر على الالتهاب والإحساس بالشبع أو الشعور بالرضا. 

علاج السكري

يجب أن يتحكم مرضى السكري في نسبة السكر في الدم. يرتبط البوليفينول الموجود في التفاح بتقليل امتصاص الجسم للكربوهيدرات مما يقلل التقلبات في مستوى السكر في الدم الذي يحدث في مجرى الدم باعتباره عاملاً حيويًا لتطبيع مرض السكري. يقلل البوليفينول من امتصاص الجلوكوز في الجهاز الهضمي. إنه يحفز إفراز الأنسولين من البنكرياس الضروري للحفاظ على مستوى السكر في الدم. يزيل السكر من مجرى الدم حيث أن البوليفينول يحفز مستقبلات الأنسولين على الخلايا ويساعد وظيفة الأعضاء والتمثيل الغذائي. النساء اللواتي يستهلكن تفاحة واحدة في اليوم أقل عرضة بنسبة 28٪ للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مقارنة بأولئك الذين لا يتناولونها. بسبب الألياف القابلة للذوبان ، التفاح الباهت يتأرجح السكر في الدم.

مساعدة مرضى الربو

الجهاز التنفسي عرضة للالتهابات ومشاكل الجهاز التنفسي المختلفة التي ترتبط بالتهاب الخلايا والأغشية في الجهاز. يعتبر الربو من المشاكل الخطيرة التي قد تكون قاتلة في الحالات الشديدة. هذه الفاكهة لها نشاط مضاد للالتهابات لذا فهي تستخدم كعلاج طبيعي. يحتوي التفاح على آليات معقدة لشفاء هذه الحالات الصحية بسبب وجود العناصر الغذائية المحتملة المسؤولة عن الفوائد الصحية.

الاستخدامات التقليدية للتفاح

  1. تستخدم الفاكهة كملين وقابض.
  2. استخدام الحقن لعلاج مترددة، متقطعة والحمى صفراوي.
  3. تساعد الفاكهة في عملية الهضم وتساعد على تنظيم حركة الأمعاء.
  4. يساعد عصير التفاح على خفض الحموضة في المعدة.
  5. تناول تفاحة يوميًا لتقليل فرص الإصابة بأمراض الجلد.
  6. استخدم خل التفاح لمنع تكون حصوات الكلى.
  7. وهو مفيد في حالات السمنة والأرق والربو القصبي وفقر الدم.
  8. ضع لب التفاح على الوجه لعلاج حب الشباب.
  9. لتقليل إجهاد العين ، ضع لب التفاح على الجفون لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
  10. استخدم العجينة المحضرة من أوراق التفاح لعلاج قشرة الرأس وتعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه.
  11. كما أنه يقلل من فرص تسوس الأسنان.
  12. تستخدم الفاكهة للسيطرة على الإمساك والإسهال.
  13. يخفف من مرور وجمع حصوات المرارة.
  14. يحتوي قشر ثمرة التفاح على مادة كيميائية تُعرف باسم حمض أورسوليك والتي تلعب دورًا في بناء العضلات وكذلك التمثيل الغذائي.

الاحتياطات عند أكل التفاح

البذور سامة. تحتوي بذور التفاح على كميات صغيرة من الأميدالين وهو مركب السيانيد والسكر ويسمى أيضًا جليكوسيد السيانوجين. إن تناوله بكميات صغيرة لا يسبب آثارًا سيئة ولكن الجرعات الكبيرة يمكن أن تؤدي إلى ردود فعل سلبية.
قد يكون لدى بعض الأفراد حساسية من التفاح.
يمكن أن يسبب أعراضًا شديدة مثل آلام البطن والقيء والأرتكاريا ويمكن أن يهدد الحياة أيضًا.
كونها حمضية إلى حد ما ، يمكن أن تتلف الأسنان إذا استهلكت أكثر.

كيفية تناول التفاح او طرق لتناول التفاح

  • يُستهلك التفاح نيئًا أو يُعالج أيضًا في عصير أو عصير أو معلب.
  • كما يضاف إلى الحلويات.
  • يتم استخدامه كمكون حيوي في فطيرة التفاح ، فطيرة التفاح ، كعكة التفاح وهشاشة التفاح.
  • يُطهى التفاح أو يُخبز ويمكن تجفيفه.
  • الفاكهة مصنوعة في هلام التفاح ومربى التفاح وزبدة التفاح.
  • يمكن استخدامه في أطباق اللحوم.
  • في المملكة المتحدة ، يستخدم التفاح لصنع حلوى تفاح التوفي.
  • تستخدم البذور لاستخراج الزيوت.

حقائق اخرى عن تفاح

  • يزرع أكثر من 2500 نوع من التفاح في الولايات المتحدة.
  • تستغرق الشجرة حوالي أربع إلى خمس سنوات لإنتاج الفاكهة لأول مرة.
  • الصين والولايات المتحدة وبولندا وتركيا وإيطاليا هي أكبر منتجي التفاح.
  • يلزم حوالي 36 تفاحة لصنع جالون واحد من عصير التفاح.
  • تزن أكبر تفاحة تم قطفها ثلاثة أرطال.
  • يحتوي التفاح على حمض الماليك وهو مادة كيميائية تستخدم في إذابة البقع وتستخدم في منتجات تبييض الأسنان.

قيمة الغدائية للتفاح

حقائق غذائية عن تفاح
لحصة بحجم كوب واحد مقطع شرائح (109 جم)
64.3 السعرات الحرارية من الدهون 2 (3.1٪).
٪ قيمة يومية *
إجمالي الدهون 0.2 جرام 
الصوديوم 1.1 ملجم 1٪
بوتاسيوم 113.4 ملجم 
كربوهيدرات 15.3 جم 
صافي الكربوهيدرات 12.8 جرام
سكر 11.4 جرام 
ألياف 2.5 جم 11٪
0.3 جرام بروتين
الفيتامينات و المعادن
فيتامين أ 3.3 ميكروجرام 1٪
فيتامين أ IU 60IU -
فيتامين ب 6 0 ملغ 3٪
فيتامين هـ 0.3 مجم 2٪
فيتامين ك 2.8 ميكروجرام 3٪
كالسيوم 6.5 ملجم 1٪
حديد 0.1 مجم 2٪
مغنيسيوم 5.5 ملغ 2٪
فوسفور 13.1 ملجم 2٪
زنك 0 مجم 1٪
الثيامين 0 ملغ 2٪
ريبوفلافين 0 مجم 2٪
النياسين 0.1 مجم 1٪
93 جرام ماء

المراجع

https://www.cabi.org/isc/datasheet/31964

https://plants.usda.gov/core/profile؟symbol=mapu
https://www.healthbenefitstimes.com/apples
https://www.fruitsinfo.com/apples.php

Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url