الفوائد الصحية للأرز الأسود

 الفوائد الصحية للأرز الأسود

الفوائد الصحية للأرز الأسود

حقائق سريعة عن الأرز الأسود

لا يزال الأرز الأسود غير شائع نسبيًا في العالم العربي ، إلا أن باحثي الغذاء في القرن الحادي والعشرين يجدون أنه فيما يتعلق بالتغذية ، يتمتع الأرز الأسود بالعديد من المزايا الصحية. في الصين التاريخية ، استحوذ النبلاء على كل حبة "الأرز الممنوع" ، ولم يُسمح لعامة الشعب الصيني بتناول الأرز الأسود أو حتى استهلاكه. تم تقديم الأرز الأسود في البداية إلى الولايات المتحدة في عام 1995. في الوقت الحالي ، يمكنك شرائه من أسواق الأغذية العضوية ، ولكن نظرًا لأن الناس يكتشفونه ويطلبونه ، فمن المحتمل أن يصبح الأرز الأسود متاحًا على نطاق واسع في محلات السوبر ماركت وكذلك المطاعم.

الفوائد الصحية للأرز الأسود

من بين الآلاف من أنواع الأرز ، يُعرف الأرز الأسود ، الذي يشار إليه أيضًا باسم الأرز المحرم أو حتى الأرز الأرجواني ، على أنه من بين الأصناف ذات القيمة الغذائية الأكبر. يحتوي على 18 من الأحماض الأمينية والمعادن والفيتامينات مثل النحاس والحديد والزنك والكاروتين ، وفيما يلي بعض المزايا الصحية للأرز الأسود

1. غني بمضادات الأكسدة

يتكون قشر نخالة الأرز الأسود ، الطبقة الخارجية الفعلية لحبوب الأرز ، من أكبر كمية من مادة الأنثوسيانين المضادة للأكسدة الموجودة في أي طعام معروف.

يتميز الأرز الأسود باللون الأسود الغامق أو حتى الأرجواني ، وهذا دليل على ارتفاع خصائص مضادات الأكسدة ، مثل إلى حد كبير كيف يظهر لون التوت المضاد للأكسدة مثل العنب البري والتوت البري والتوت البري.

تكشف المصادر أن محتوى الأنثوسيانين في الأرز الأسود أكبر من أي حبة أخرى ، والتي تشمل الأرز البني أو الأرز الأحمر أو الكينوا الحمراء أو أي نوع آخر من الحبوب الكاملة الملونة.

أنثوكريانين لديه القدرة على المساعدة في منع مجموعة من المشاكل الصحية الشائعة ولكن الهامة وفقًا للدراسات السريرية التي نظرت في مزايا هذا النوع من مضادات الأكسدة.

تم ربط مضادات الأكسدة الأنثوسيانين بـ: الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ، والحماية من السرطان الذي قد ينجم عن تلف الجذور الحرة ، وتعزيز وظائف المخ ، وتقليل الالتهاب وغير ذلك الكثير.

تُفقد التغذية من الحبوب الكاملة بمجرد التخلص من الطبقة الخارجية ، الهيكل والنخالة. فقط الحبوب الكاملة بما في ذلك جميع أجزائها الطبيعية تحتفظ بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والألياف. يفقد الأرز الأبيض ، إلى جانب الحبوب المكررة الأخرى ، هذه الخصائص المفيدة طوال عملية الطحن.

في حين أن الأرز البني ذو الحبوب الكاملة وكذلك الأرز الأحمر يحتويان أيضًا على مضادات الأكسدة المفيدة ، فإن الأرز الأسود فقط يتكون من الأنثوسيانين. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي الأرز الأسود أيضًا على فيتامين E الأساسي المضاد للأكسدة ، وهو مفيد في الحفاظ على صحة العين والجلد والمناعة إلى جانب الوظائف الأساسية الأخرى.

2. يحمي صحة القلب

تشير الأبحاث إلى أن الأرز الأسود يقلل من تشكل خطير لتصلب الشرايين داخل الشرايين ، وهو أمر ضروري للحفاظ على الشرايين نظيفة وكذلك تجنب النوبات القلبية وكذلك السكتات الدماغية. الكولسترول ، الكولسترول الضار LDL ، وتركيزات ثلاثي الجلسرين الكلي. هذه ثلاثة عوامل شائعة في أمراض القلب والأوعية الدموية .

بالنظر إلى مدى انتشار أمراض القلب داخل كل دولة غربية متقدمة تقريبًا اليوم ، فإن هذا سبب وجيه لضرورة تناول الأطعمة العلاجية مثل الأرز الأسود.

3. يمكن أن تساعد في إزالة السموم من الجسم

أشارت الدراسات إلى أن تناول الأرز الأسود قد يساعد في إزالة السموم من الجسم وكذلك تطهير الكبد من السموم الضارة المتراكمة بفضل محتوى الأرز العالي من مضادات الأكسدة.

في دراسة حيوانية حالية ، تم فحص حالة مضادات الأكسدة في الدم والكبد وأحد الشرايين الرئيسية ، الشريان الأورطي ، في الأرانب التي تم تغذيتها إما بالأرز الأبيض المكرر أو حتى الأرز الأسود.

أظهرت النتائج أن الأرانب التي تتغذى على الأرز الأسود عانت من إجهاد أكسدة أقل (يُعرف أيضًا باسم ضرر الجذور الحرة) ، وتضمنت المزيد من مضادات الأكسدة في دمائها ، وتخلصت من السموم داخل الكبد ، بالإضافة إلى انخفاض تراكم الترسبات داخل الشرايين.

تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الأرز الأسود الجسم على تقليل الالتهاب وتطهير الجسم بالكامل من المواد الضارة التي ستؤدي إلى مجموعة متنوعة من المواقف.

4. مصدر جيد للألياف التي تحسن صحة الجهاز الهضمي

يحتوي الأرز الأسود مع أنواع أخرى من أرز الحبوب الكاملة - تمامًا مثل الأرز البري أو الأحمر أو البني - على كمية مماثلة من الألياف ، مع حوالي 2-3 جرام لكل نصف كوب. تساعدك الألياف الموجودة في الأرز الأسود على تجنب الإمساك والانتفاخ وأعراض الجهاز الهضمي الأخرى غير المرغوب فيها. تلتصق الألياف بالنفايات والسموم في الجهاز الهضمي ، مما يساعد على إخراجها وأيضًا المساهمة في وظيفة الأمعاء المتكررة.

قد تمكّنك الألياف الغذائية الموجودة في الأرز الأسود بشكل كبير من الشعور بالشبع بعد تناوله وأيضًا البقاء راضيًا لفترة أطول بين الوجبات ، مما قد يساعد في إنقاص الوزن. الأنواع هي الحماية من السمنة وأمراض القلب والسكري وكذلك اضطرابات الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي (IBS). ذلك لأن الألياف قد حصلت على الوظيفة الأساسية لتطهير الجسم بالكامل من السموم ، والمساعدة في تقليل الالتهاب وأيضًا تطهير الشرايين لأنها تقضي على الفضلات وكذلك الطاعون في الجسم. قد يساعد الأرز الأسود أيضًا في تجنب حالات الإسهال أو حتى علاجها ، لأن الألياف تضيف كميات كبيرة من البراز.

5. حبوب خالية من الغلوتين بشكل طبيعي

تمامًا مثل أنواع الأرز الأخرى ، لا يتكون الأرز الأسود بشكل طبيعي من الغلوتين ، والبروتين الموجود في جميع منتجات القمح والجاودار والشعير. تشير التقديرات إلى أن 1 من كل 7 أفراد يستجيبون للجلوتين - سواء كانوا على دراية به أم لا - لكنهم ما زالوا يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية ، وبعد تناول شيء ما مع الغلوتين فيه ، يعاني الأشخاص المصابون بحساسية الغلوتين من معظم الأعراض نفسها. الأفراد المصابون بمرض الاضطرابات الهضمية (حساسية مؤكدة من الغلوتين) ، والتي تشمل الانتفاخ ، والإمساك ، والإسهال ، ونقص المغذيات ، فضلاً عن زيادة خطر الإصابة بمتلازمة الأمعاء المتسربة. قد يساعد استهلاك الأرز الأسود بدلاً من الحبوب المكررة ومنتجات الدقيق المصنعة فحسب ، ولكن أيضًا جميع أنواع القمح والشعير والجاودار التي تحتوي على أطعمة - حتى تلك التي تحتوي على الحبوب الكاملة - على إزالة مشاكل الجهاز الهضمي المتعلقة باستهلاك الغلوتين لمعظم الناس

6. يساعد على إبطاء امتصاص السكر في الدم ، مما يساعد على الوقاية من مرض السكري

تشير الأبحاث إلى أنه عندما يتعلق الأمر بفرصة الإصابة بمرض السكري والسمنة أيضًا ، فإن تناول الحبوب الكاملة يعد أكثر فائدة وكذلك وقائيًا مقارنة باستهلاك الكربوهيدرات المكررة. عند مقارنته باستهلاك الكربوهيدرات المعالجة التي يتم تجريدها من الألياف ومضادات الأكسدة ، إلى جانب العناصر الغذائية الأخرى التي تساعد على إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم ، يعتبر الأرز الأسود حقًا بديلاً أكثر صحة.

يحتوي الأرز الأسود على نخالة الحبوب الكاملة حيث يتم الاحتفاظ بالألياف ، والألياف لديها القدرة على مساعدة الجلوكوز (السكر) من الحبوب ليتم امتصاصها عبر الجسم على مدى فترة طويلة من الزمن.

عندما قام الباحثون بتحليل استهلاك الأرز الأبيض والبني فيما يتعلق بمخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، اكتشفوا أن الأرز الأبيض كان أكثر عرضة للمساهمة في مقاومة الأنسولين وكذلك مخاطر الإصابة بمرض السكري.

قد يؤدي استبدال الحبوب الكاملة ، والتي تشمل الأرز البني أو الأسود ، بدلاً من الأرز الأبيض والخبز الأبيض والمعكرونة والحبوب المحلاة إلى تقليل فرصة الإصابة بمرض السكري من النوع 2 إلى جانب مشاكل أخرى ، إلى جانب الحفاظ على الوزن تحت السيطرة وكذلك مستويات الطاقة متوازنة.

7. أفضل في الوقاية من السمنة و من الحبوب المكررة

من الأهمية بمكان بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض السكري أو السكري أو أي أشكال أخرى من متلازمة التمثيل الغذائي وكذلك مقاومة الأنسولين أن يستهلكوا حبوب كاملة بنسبة 100٪ ، بدلاً من الأنواع "البيضاء" المعالجة التي تفتقر إلى الألياف. بالنسبة لأولئك الذين لديهم مشكلة في التخسيس ، حيث أن الألياف وكذلك العناصر الغذائية الموجودة في أرز الحبوب الكاملة تساعد على إيقاف إشارات الجوع وكذلك تساعد على منع الإفراط في تناول الطعام. كشفت الأبحاث أن أنواع أرز الحبوب الكاملة قد تساعد في تجنب مقاومة الأنسولين المرتبطة بارتفاع خطر الإصابة بالسمنة.

8. خصائص مضادة للالتهابات

ارتبط استهلاك الأرز الأسود بتقليل المواد الالتهابية ، وخاصة أنواع الأكسجين التفاعلية وكذلك شريان الأبهر او الاورطى malondialdehyde (هو مركب عضوي مع الصيغة الاسمية CH (CHO). سائل عديم اللون ، هو مركب شديد التفاعل يحدث كأنول. يحدث بشكل طبيعي وهو علامة على الإجهاد التأكسدي.) ، ويزيد في الوسائط المضادة للالتهابات ، مثل ديسموتاز الفائق. ترتبط الزيادات في الالتهاب بأمراض وحالات مثل تصلب الشرايين والتهاب المفاصل والسرطان والشيخوخة والحساسية.

9. يمنع تصلب الشرايين

يتميز الأرز الأسود بتأثير قوي على صحة القلب. تساعد جميع العناصر الغذائية المحتفظ بها في هذا التنوع في الحماية من ارتفاع مستويات ضغط الدم وتكوين البلاك داخل القلب.

يُعد تصلب الشرايين ، الذي يمثله تصلب جدران الشرايين ، مرضًا قلبيًا وعائيًا يصيب الكثيرين. يعتبر تناول الأرز الأسود للحد من الوفيات بشكل كبير من هذه الأسباب. كما يعزز الأرز نتائج القلب عن طريق خفض نسبة الكوليسترول الضار وكذلك الكوليسترول الكلي.

10. الأرز الأسود وفقدان الوزن

في الصين ، أصبح الأرز الأسود شائعًا كغذاء لخفض الوزن. القليل من الأدلة العلمية يمكن الوصول إليها. ومع ذلك ، يمكن أن تكون هذه النتيجة مرتبطة بالألياف العالية الموجودة في الأرز الأسود والتي توفر إحساسًا بامتلاء المعدة وكذلك تقلل الرغبة في تناول الطعام. تساعد الألياف العالية وكذلك الأنثوسيانين أيضًا في تقليل امتصاص الكوليسترول. أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات أيضًا أن مستخلص الأرز الأسود يقلل من مستويات الدهون الثلاثية في الدم ، ويقلل من نشاط فرط الصفائح الدموية ويساعد على منع زيادة الوزن.

11. الأرز الأسود لصحة الجهاز الهضمي

مثل الأرز البني ، يوفر الأرز الأسود أليافًا غذائية أعلى كما أنه مفيد لأمعائك. يسهل حركة الأمعاء ويساعد على منع الإمساك. يساعد ارتفاع الألياف أيضًا في منع امتصاص المواد السامة في الأمعاء ويؤدي إلى التخلص منها من الجسم.

12. الأرز الأسود جيد للعيون

الأنثوسيانين يحمي العين من المشاكل التنكسية للعين. قد يقلل النظام الغذائي المليء بالأرز الأسود من فرص الإصابة بإعتام عدسة العين أو مضاعفات مرض السكري المرتبطة بالرؤية.
تشير أحدث الأبحاث إلى التأثيرات الوقائية والعلاجية للأنثوسيانين على ضعف البصر. تشير الأبحاث التي أجريت على الحيوانات إلى أنه يمكن استخدام الأنثوسيانين في إدارة أمراض العيون مثل قصر النظر والجلوكوما.

13. فوائد الأرز الأسود للبشرة

الطبيعة المضادة للأكسدة للأرز الأسود فعالة في حماية البشرة. يساعد الأرز الأسود على منع تلف الجلد بسبب الملوثات أو أشعة الشمس. يساعد على منع شيخوخة الجلد وكذلك يقلل من علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والبقع الداكنة وكذلك الخطوط الدقيقة. يوفر الأرز الأسود مضادات الأكسدة إلى جانب البروتينات الأخرى للبشرة مما يساعد في استعادة مرونة الجلد والحفاظ على تماسكه. جرب بعض طرق تحضير الأرز الأسود محلية الصنع للبشرة 
استخدمي دقيق الأرز الأسود لعمل قناع للوجه. اخلطي مسحوق الأرز الأسود المجفف مع العسل واستخدميه أيضًا في وجهك. اتركيه لمدة 20-30 دقيقة قبل أن تقرر غسل وجهك بالماء البارد. يرطب وجه الأرز الأسود هذا بالذات.
اسلقي نصف كوب من الأرز الأسود مع 4 أكواب من الماء لمدة 10 دقائق. اتركه يبرد وكذلك الأرز حتى يستقر. غربال للتخلص من ماء الأرز الأسود. انقعي منشفة ورقية أو حتى منديل في ماء الأرز وضعيها على الوجه لمدة 10-15 دقيقة.
ابشر بعض البطاطس ناعما واسحقها للحصول على نشا البطاطس. أضف بعض دقيق الأرز الأسود إلى العصير واخلطه جيدًا لصنع عجينة ناعمة. يوضع على الوجه لمدة 10-20 دقيقة.

14. الأرز الأسود لنمو الشعر

في الصين ، يتم استخدام ماء الأرز الأسود المخمر محلي الصنع لغسل الشعر. يوفر ماء الأرز الأسود مضادات الأكسدة والتغذية لحماية فروة الرأس والشعر. يعتبر حقًا أنه يساعد في جعل شعرك ناعمًا ولامعًا. جربي أيضًا شامبو الأرز الأسود محلي الصنع المصنوع من ماء الأرز الأسود وجل الصبار لحماية الشعر من التلف. يوفر الأرز الأسود البيوتين وفيتامين ب جنبًا إلى جنب مع البروتينات الأخرى الضرورية لنمو الشعر. يحمي الشعر من التلف الناتج عن الرياح والشمس. اليوم يمكن العثور على العديد من تركيبات الشعر في السوق باستخدام مستخلص الأرز الأسود. يستخدم هذا الدليل بشكل خاص زيت الأرز الأسود المغذي المصنوع من الأرز الأسود والتوت والأنجليكا الصينية وجذر الريمننيا المجفف بالإضافة إلى زيت الأرز الأصفر نسبة خاصة لتغذية الشعر وكذلك النمو.

15. الربو

أظهرت الأنثوسيانين الموجود في الأرز الأسود قدرته على محاربة الجذور الحرة داخل الجسم وخاصة تلك التي تسبب الالتهاب داخل المسالك الهوائية والمعرضة لإفراز المخاط المرتبط بالربو. لا يُفترض أن يحل هذا بأي حال من الأحوال محل أي نوع من أدوية الربو التي تتناولها حاليًا ولكن تميل إلى العمل كعامل مساعد لشيء ما للمساعدة في إدارة تفاقم الربو.

كيفية طهي الأرز الأسود

يأتي الأرز الأسود من نفس عائلة النباتات تمامًا مثل الأرز الملون الآخر ويتضمن عدة أصناف ، مثل الأرز الأسود الإندونيسي والأرز الأسود بالياسمين التايلاندي. تشتمل الأنواع المختلفة من الأرز الأسود على مزايا صحية متطابقة تقريبًا وجميعها تتمتع بطعم جوزي معتدل يشبه طعم الأرز البني الأكثر شيوعًا ، نظرًا لأنه غير مكرر وأكثر كثافة مقارنة بالأرز الأبيض ، سيستغرق الأرز الأسود وقتًا أطول يطبخ. يمكن تحقيق أفضل النتائج من خلال نقع الأرز الأسود أولًا لمدة ساعة تقريبًا قبل طهيه ، ولكن بشكل مثالي لعدة ساعات ، إذا كنت قادرًا على التخطيط مسبقًا وكذلك نقع الأرز ، فسوف تقلل الكمية من وقت الطهي اللازم بالإضافة إلى جعل العناصر الغذائية داخل الأرز أكثر قابلية للامتصاص.
بعد نقع الأرز ، اغسل الأرز نظيفًا ثم ضعه على سطح الموقد مع كوبين من الماء لكل كوب أرز. قم بغلي الأرز لمدة نصف ساعة تقريبًا في حالة نقع الأرز ولمدة ساعة واحدة إذا لم تقم بذلك ، انظر إلى قوام الأرز بعد هذا الوقت لمعرفة ما إذا كان مطبوخًا أم لا. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فاستمر في الغلي حتى يصل إلى القوام الذي تبحث عنه.

اضرار الأرز الأسود

على الرغم من أن الأرز الأسود يتكون من عناصر غذائية مفيدة ، إلا أن الحبوب هي الأنسب بشكل عام عندما يتم استهلاكها بشكل معتدل كجزء من نظام غذائي صحي وشامل ، على الرغم من أن الأرز الأسود يحتوي على المزيد من الألياف وكذلك مضادات الأكسدة مقارنة بالأرز المكرر. الحبوب أو الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات ، لا تزال جميع الحبوب قادرة على التأثير على مستويات السكر في الدم ، لذلك يُنصح عادةً بتتبع أحجام الأجزاء من جميع الحبوب ، وقد يساعد أيضًا في استهلاك الحبوب تمامًا مثل الأرز الأسود مع مصدر للدهون الصحية وقليل من بروتين. يؤدي هذا إلى تأخير الوقت الذي تستغرقه سكريات الكربوهيدرات للتأثير على مستويات السكر في الدم.
يمكن أن تلعب الحبوب الكاملة القديمة مثل الأرز الأسود دورًا صحيًا في النظام الغذائي لشخص ما ، بمجرد أن يدرك مقدار ما يستهلكه ، بالإضافة إلى التأكد من الحصول على الكثير من البروتينات المملوءة وكذلك الدهون الصحية من مصادر الغذاء الأخرى التي تعتبر أفضل الموردين من المغذيات الأساسية الكلية.

Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url