ما هي فوائد الصحية للثوم

 الفوائد الصحية للثوم

ما هي فوائد الصحية للثوم

ماهو الثوم

هي نوع من الخضار والأكثر وزراعةعلى نطاق واسع وهو من فصيلة الآليوم نبات معمر، وأصله من آسيا الوسطى ولكن يزرع على نطاق واسع باعتبارها كنبات سنوي. ينتمي الثوم إلى عائلة Liliaceae ، والتي تنتمي أيضًا إلى الكراث  والبصل والراكيو والثوم المعمر.

وهو عشب سنوي منتصب يحمل أوراقًا رمادية وخضراء مسطحة وأزهارًا خضراء-بيضاء أو زهرية. يزرع الثوم ويستخدم في جميع أنحاء العالم. يتم استخدامه كمكون أو خضروات أو مخللات أو صلصات.

وايضا هو جنْسُ نَبات مُعمِّر من فَصيلة الزَّنْبقيّات. أوراقُه ضَيِّقة النَّصْل. أَزْهارُه خَيْميَّة. ثمارُه فُصُوص بيض ذات رائحة قَويّة، تُستَعْمل لتَطْييب الأَطْعمة.

نبات الثوم

الثوم عبارة عن بصلة تشكل نبات سنوي منتصب ، يصل ارتفاعه إلى 30-60 سم.تملك البصلة عدة فصوص. والقرنفل لونه أبيض مائل للأرجواني ، و هي كروي إلى بيضاوي الشكل وقطره 6 سم. الأوراقها رمادية خضراء وتنمو بشكل خطي لانسولات ومسطحة. ينتج العشب أزهار خنثى لونها أخضر-أبيض أو وردي. و ينمو في تربة جيدة التصريف اي خصبة.

القيمة الغدائية للثوم

الطاقة 149 سعر حراري 7.5٪

كربوهيدرات 33.06 جرام 25٪

بروتين 6.36 جم 11٪

إجمالي الدهون 0.5 جم 2٪

الكوليسترول 0 ملغ 0٪

الألياف الغذائية 2.1 جم 5.5٪

فيتامينات

حمض الفوليك 3 ميكروجرام 1٪

النياسين 0.700 مجم 4٪

حمض البانتوثنيك 0.596 مجم 12٪

بيريدوكسين 1.235 مجم 95٪

ريبوفلافين 0.110 مجم 8٪

ثيامين 0.200 مجم 17٪

فيتامين أ 9 وحدة دولية <1٪

فيتامين ج 31.2 مجم 52٪

فيتامين هـ 0.08 مليغرام 0.5٪

فيتامين ك 1.7 ميكروجرام 1.5٪

الشوارد

صوديوم 153 مجم 10٪

بوتاسيوم 401 مجم 8.5٪

المعادن

كالسيوم 181 مجم 18٪

نحاس 0.299 مجم 33٪

حديد 1.70 مجم 21٪

مغنيسيوم 25 مجم 6٪

المنغنيز 1.672 ملغ 73٪

فوسفور 153 مجم 22٪

14.2 ميكروجرام 26٪ سيلينيوم

زنك 1.160 مجم 10.5٪

المغذيات النباتية

كاروتين- ß 5 ميكروغرام 

التشفير- زانثين- ß 0 ميكروغرام 

لوتين - زياكسانثين 16 ميكروغرام 

فوائد الثوم الصحية

الثوم علاج منزلي طبيعي يستخدم لعلاج الأمراض الصحية. تؤكل طازجة أو مطبوخة. يمكن إضافته إلى الطعام أو استهلاكه بمفرده. إلى جانب استخدامه كعنصر في الغذاء ، فإنه يوفر العديد من الفوائد الصحية. الثوم النيء مضاد حيوي بخصائصه المضادة للفيروسات والالتهابات. يعزز الصحة والجهاز المناعي والدورة الدموية.

علاج التهابات المسالك البولية

يمكن أن يكون مستخلص الثوم فعالاً في علاج التهابات المسالك البولية المرتبطة بالبكتيريا المسببة للأمراض. أفاد الباحثون أن مستخلصات الثوم لها تأثير جيد ضد السلالات المقاومة للأدوية المتعددة. يستخدم الثوم لعلاج الأمراض المختلفة منذ العصور القديمة. الكائنات الحية الدقيقة مثل البروتوزوا والفطريات والبكتيريا والفيروسات تدرك مستحضرات الثوم. يمتلك الثوم عوامل مضادة للميكروبات مثل مركبات الليسين والكبريت.

النشاط المضاد للأكسدة

الأليسين هو مركب عضوي يعمل كمضاد للأكسدة ضد الأمراض الصحية المختلفة. يساعد فيتامين هـ E  والإنزيم المساعد Q10 على منع الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

تخلص من الملوثات

ثنائي الآليل كبريتيد وajoene هي المركبين التي تقلل من فرص التلوث في إنتاج مسحوق الرضيع. إنه فعال للأمهات اللواتي لا يستطعن الرضاعة الطبيعية. تقتل جرعة هذه المركبات بكتيريا المطثية الساكازاكية بشكل فعال في عملية تصنيع الطعام. لديها القدرة على منع العوامل الممرضة. يمكن أن يؤثر C.sakazakii على مجرى دم الطفل ويؤدي إلى الظروف المهددة للحياة.

منع تراكم الترسبات

يمكن للثوم عكس تراكم الترسبات في الشرايين ومنع تطور أمراض القلب. يمكن أن يبطئ من عملية تصلب الشرايين. يمكن أن يؤدي تناول مستخلص الثوم يوميًا إلى إبطاء تراكم الترسبات بنسبة 80٪ وتقليل البلاك الناعم. أظهرت الدراسة أن مستخلص الثوم يقلل من الترسبات اللينة في الشرايين المصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

خفض ضغط الدم بالثوم

يساعد تناول الثوم على تقليل ارتفاع ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. يرتبط التأثير بكبريتيد الهيدروجين الناتج من مركبات الثوم ويتفاعل مع خلايا الدم الحمراء. هذا يساعد على استرخاء الأوعية الدموية. أدى استهلاك فصين إلى إرخاء الأوعية الدموية للشرايين بنسبة 72 بالمائة في الفئران. تقوم مركبات الثوم باستقلاب H2S الذي يستهدف قنوات الأغشية ويهدئ خلايا العضلات.

منع الأمراض التي تنقلها الأغذية

للمركبات الموجودة في الثوم القدرة على تقليل البكتيريا الموجودة في الطعام. البكتيريا المعروفة باسم العطيفة هي سبب الأمراض الصحية مثل التشنجات والإسهال والحمى وآلام البطن. البكتيريا مسؤولة أيضًا عن متلازمة غيلان باريه وهي اضطراب يشل الحركة

.تعتبر المركبات الموجودة في الثوم أكثر فاعلية من المضادات الحيوية في مقاومة بكتيريا العطيفة التي تسبب أمراض الأمعاء

حفاض على صحة القلب

كان الثوم يستخدم للأغراض الطبية خلال العصور القديمة. يساعد تناول الثوم على خفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. كما أنه يعزز جهاز المناعة ويقاوم السرطان. الثوم النيء أكثر فعالية من الثوم المنبت. المركبات الموجودة في النباتات الخضراء تمنعها من مسببات الأمراض. مستخلصات الثوم تحمي الخلايا من التلف. يحسن النبت من إمكانات مضادات الأكسدة في الثوم.

يحارب البكتيريا

الثوم تمتلك مادة التي يصد بشكل فعال السلالات البكتيرية. يقاوم المركب الكيميائي القوي الموجود في الثوم البكتيريا المقاومة عن طريق شل نظام الاتصال. يمنع إفراز مادة rhamnolipid السامة التي يمكن أن تدمر خلايا الدم البيضاء التي تعتبر حيوية لنظام الدفاع المناعي.

يساعد مرضى التليف الكيسي

يمنع الثوم التهابات الرئة لدى المصابين بالتليف الكيسي. يمنع الأليسين نمو البكتيريا إذا تم تناول الثوم بجرعات عالية. كما أنه يقضي على مسببات الأمراض. يقوم الأليسين بإلغاء تنشيط بكتيريا Bcc ويقطع العملية البيولوجية داخل الخلايا الممرضة مما يساعد على تدميرها.

استخدامات الثوم

يُعتقد أن الثوم معرق ، مقشع ، مدر للبول ، مضاد للحمى ، معدي ، منشط ، منشط ، مضاد للربو ، طارد للديدان ، مضاد للكوليستيرول ، مضاد للتشنج ، مطهر ومضاد مدر للبول.

يستخدم لعلاج السرطان والسمنة وأمراض القلب التاجية والسكري من النوع 2 وفرط كوليسترول الدم وارتفاع ضغط الدم والالتهابات الميكروبية وإعتام عدسة العين ومشاكل الجهاز الهضمي.

يستخدم الثوم والحلبة والبصل في الطب الشعبي الفارسي لعلاج مرض السكري.

يستخدم الثوم كعلاج لالتهاب المعدة وحمى التيفوئيد والدوسنتاريا والكوليرا والالتهاب الرئوي والسل وأمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم.

في جنوب شرق المغرب ، يستخدم البصل والثوم لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

يستخدم الثوم لتعزيز الشهية وتصحيح آثار الشراهة.

خلال الحربين العالميتين الماضيتين ، استخدم الثوم كمطهر.

الشراب المصنوع من الثوم يساعد على علاج الربو والسعال وبحة الصوت وصعوبة التنفس واضطرابات الرئة.

الثوم يساعد في مرض السل والتهاب الشعب الهوائية المزمن والاستسقاء.

يفرك الثوم على المناطق المصابة من الروماتيزم والتهاب المفاصل وآلام الأسنان.

إذا تم فرك الثوم على القوباء الحلقية فإنه يوفر تأثيرًا مريحًا.

في المكسيك ، يتم استهلاك الثوم للوقاية من مرض السل.

في الهند ، يتم وضع عصير الثوم بعد تخفيفه في الماء لمنع لون الشعر من التحول إلى اللون الرمادي.

يستخدم عصير الثوم كطارد للدود في جزر الأنتيل.

في الطب الصيني التقليدي ، يستخدم الثوم لعلاج آلام البطن الباردة والإسهال والوذمة والدوسنتاريا والسعال الديكي.

يتناول الشعب الصيني كمية كبيرة من الثوم لعلاج سوء التغذية أو الوذمة.

الاحتياطات عند اكل الثوم

يسبب الثوم رائحة الفم الكريهة ورائحة الجسم.

قد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية عند استخدام الثوم.

قد يعاني الأشخاص المصابون بالحساسية من الثوم من أعراض مثل الإسهال وتهيج الأمعاء وتقرحات الفم والحلق وصعوبة التنفس والغثيان والحساسية المفرطة.

الأشخاص الذين لديهم حساسية من الثوم لديهم حساسية تجاه البصل والثوم المعمر وزنابق الحديقة والكراث والزنجبيل والكراث والموز.

قد يتسبب التطبيق الموضعي في حدوث حروق. لذلك يجب إجراء الاختبار على منطقة صغيرة من الجلد.

قد يكون للاستخدام على المدى الطويل آثار جانبية مثل عدم الراحة في الجهاز الهضمي ، والدوخة ، والتعرق ، والنزيف ، وردود الفعل التحسسية وعدم انتظام الدورة الشهرية.

تؤدي الجرعات العالية من الثوم مع الأدوية المضادة للتخثر إلى زيادة فرص حدوث نزيف.

قد يتفاعل الثوم مع الوارفارين ، والساكينافير ، ومضادات الصفيحات ، وحاصرات قنوات الكالسيوم ، ومضادات ضغط الدم ، والسيبروفلوكساسين وأدوية سكر الدم.

قد يكون الثوم ضارًا للقطط أو الكلاب.

قد يؤدي الإفراط في تناول الثوم النيء إلى تهيج أو حتى تلف الجهاز الهضمي.

يمكن أن يقلل الثوم من ضغط الدم.

قد يتداخل الثوم مع ضغط الدم.

كيف تأكل الثوم

يمكن خبزها وغليها وقليها وشويها.

يمكن أن تستهلك نيئة كذلك.

يستخدم الثوم كتوابل أو بهار.

يضاف الثوم الخام المفروم الخام إلى السلطات.

قد يكون الثوم النيئ مخللًا.

يستخدم الثوم المطبوخ أو المقلي في البطاطس المقلية مع المأكولات البحرية واللحوم والبيض والحساء والمعكرونة واليخنات والكاري والمعكرونة والبيتزا والصلصات.

تستهلك الأوراق كخضروات.

يتم تقطيع الأوراق واستخدامها في السلطة.

تضاف البذور (المنبتة) إلى السلطة.

يتم تناول البراعم كمقبلات أو مخلل.

كما تؤكل الأوراق والزهور.

حقائق عن زهرة الآليوم الثوم

الثوم عشب ذو عشب مسطح وأوراق طويلة ذات قشرة ورقية. تم العثور على الزهور البيضاء أو الوردية المخضرة في نهاية الساق الطويلة. تمتلك البصلة العديد من المصابيح الصغيرة المغطاة بجلد ورقي وتسمى القرنفل. إنه عضو في عائلة الزنبق والتي تُعرف أيضًا باسم الورد النتن.

الاستخدامات الطبية للثوم

تم استخدام عشبة الثوم لفترة طويلة في العديد من الأدوية الهندية والصينية التقليدية كعلاج للبرد والسعال والتهاب الشعب الهوائية وما إلى ذلك.

تم استخدام زيت الثوم كطالب محلي لعدوى "القوباء الحلقية" (التهاب الجلد الفطري).

في الطب الحديث ، دعا هذا العشب الغريب كغذاء مفيد للصحة لخصائصه المضادة للميكروبات والسرطان والسكري والمناعة وخفض الكوليسترول.

استخدامات الثوم في الطهي

يتم استخدام كل من فصوص الثوم ، بالإضافة إلى اوراق اوساق الخضراء الطرية لنبات الثوم ، في مجموعة متنوعة من الوصفات ، خاصةً في التوابل / التزيين.

بشكل عام ، الأوراق أقل نفاذة من القرنفل وتستخدم في الوصفات بطريقة مماثلة مثل قطع البصل أو البصل الأخضر.

للتحضير يتم تقشير الأغطية الخارجية يدويًا ، ولونها أبيض كريمي ، يتم تقطيع البصلة الناعمة (القرنفل) باستخدام سكين تقشير أو طحنها باستخدام مكبس الثوم قبل إضافتها إلى الوصفات.

فيما يلي بعض نصائح التقديم الثوم:

الثوم هو أحد المكونات الشائعة المستخدمة لتعزيز نكهة الخضروات واللحوم والمأكولات البحرية.

يُضاف القرنفل لإضفاء نكهة حارة لاذعة على المستحضرات مثل الخبز والخبز المحمص والبروسكيتا (شرائح الخبز المشوي تُفرك بمعجون الثوم مع إضافات مثل زيت الزيتون والفلفل والطماطم والجبن واللحوم).

كما تم استخدام القرنفل في تحضير الحساء الموسمي والصلصة والصلصات.

تُستخدم قمم الثوم الطرية مثل الخضار تمامًا مثل البصل الأخضر والثوم المعمر جنبًا إلى جنب مع الخضار والبيض في بعض مستحضرات الوصفات في دول شرق آسيا.

ما الذي يجب أن أتجنبه أثناء تناول الثوم؟

تناول تناول زيت السمك أو فيتامين هـ أثناء تناول الثوم.

تجنب أيضًا استخدام الثوم مع المكملات الصحية / الأخرى التي يمكن أن تظهر أيضًا على تخثر الدم. وهذا يشمل أنجليكا (دونج كواي) ، والفليفلة ، والقرنفل ، والدانشن ، والزنجبيل ، والجنكة ، وكستناء الحصان ، والجينسنغ ، والحور ، والبرسيم الأحمر ، والكركم ، والصفصاف.

ما هي الآثار الجانبية للثوم؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك أي من علامات الحساسية التالية: صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

على الرغم من عدم معرفة جميع الآثار الجانبية ، يُعتقد أن الثوم آمن على الأرجح عند تناوله لفترة قصيرة من الزمن.

توقف عن استخدام الثوم واتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك على الفور إذا كان لديك:

احمرار أو تورم أو ظهور تقرحات (عند وضعه على الجلد) ؛ أو
سهولة حدوث كدمات أو نزيف (نزيف في الأنف ، نزيف في اللثة).
قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة (خاصة عند تناول الثوم النيء) ما يلي:

رائحة الفم الكريهة أو رائحة الجسم.
حرقة ، حرق في فمك أو حلقك.
الغثيان والقيء والغازات
إسهال.

ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر على الثوم؟

لا تتناول الثوم بدون استشارة طبية إذا كنت تستخدم أيًا من الأدوية التالية:

أسيتامينوفين (تايلينول) ؛
حبوب منع الحمل؛
كلورزوكسازون.
السيكلوسبورين.
الثيوفيلين.
الوارفارين (كومادين ، جانتوفين) ؛
أدوية فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز - ديلافيردين ، إيفافيرينز ، نيفيرابين ، ساكوينافير ؛
الأدوية المستخدمة لمنع تجلط الدم ، مثل التيبلاز ، كلوبيدوجريل ، ديبيريدامول ، تيكلوبيدين ، ويوروكيناز ؛ أو
مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيرويدية) - الأسبرين ، الإيبوبروفين (أدفيل ، موترين) ، نابروكسين (أليف) ، سيليكوكسيب ، ديكلوفيناك ، إندوميثاسين ، ميلوكسيكام ، وغيرها.
لا تتناول الثوم بدون استشارة طبية إذا كنت تستخدم دواء لعلاج أي من الحالات التالية:

أي نوع من أنواع العدوى (بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية أو الملاريا أو السل) ؛
القلق أو الاكتئاب.
الربو أو الحساسية.
سرطان؛
الضعف الجنسي لدى الرجال؛
حرقة الفؤاد أو مرض الجزر المعدي المريئي (جيرد) ؛
ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول أو أمراض القلب.
صداع نصفي؛
الصدفية ، التهاب المفاصل الروماتويدي ، أو اضطرابات المناعة الذاتية الأخرى ؛
اضطراب نفسي أو النوبات.

Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url