10 فواكه و مكسرات لم تكن تعلم ان انسان هو من قام بتهجينها

 10 فواكه و مكسرات لم تكن تعلم ان انسان هو من قام بتهجينها

في مرتبة العاشرة لدينا :

ملفوف و بروكلي و قرنبيط و كالي ، والمزيد من هاته الخضراوات الخفيفة


ملفوف و بروكلي و قرنبيط و كالي ، والمزيد من هاته الخضراوات الخفيفة

الملفوف ، والقرنبيط ، ، واللفت ، وبراعم بروكسل ، والكرنب الأخضر ، والكرنب ، والعديد من الخضروات ذات الصلة الوثيقة نشأت من نفس الأنواع النباتية ، براسيكا أوليراسيا كما يطلق عليها بالنجلزية . يُعرف شكله البري باسم الخردل البري ولا يزال موجودًا حتى اليوم.منذ حوالي 2500 عام مضت، كان الخردل البري ينمو فقط في بعض أجزاء أوروبا والبحر الأبيض المتوسط . يتنوع مذاقه بشكل كبير حسب مكان نموه. سرعان ما أدرك الرومان واليونانيون القدماء أنهم يستطيعون زراعته من أجل الغذاء. لقد انخرطوا في التربية الانتقائية لهذا النبات عن طريق زراعة بذور الخردل البري التي تحمل فقط أوراق أكبر. وكانت النتيجة الخضروات التي نسميها خضار الكرنب والكرنب.و استمرو في جعلها تتكاثر ةعلى طريقة الانتقائية و في القرن السابع عشر عندما قام الناس بتربية الخردل البري مع براعم أوراق أكبر. وكانت النتيجة خضروات جديدة مغطاة بالكثير من الأوراق. كان هذا هو الملفوف الأول. أصبح الخردل البري الذي تم اختياره لسيقانه الكبيرة كحلبي ، والأخرى ذات الرؤوس الصغيرة أصبحت براعم بروكسل ، والأخرى ذات الأزهار الكبيرة أصبحت البروكلي والقرنبيط. استمر تهجين الخردل البري ومشتقاته حتى القرن العشرين. في عام 1928 ، قام عالم الأحياء الروسي جورجي دمنترييفيتش كاربيشينكو بتهجين فجل مع ملفوف لإنتاج ما أسماه "القمامة". كان يجب أن يكون كرنب ومن مستحيلً أن يكون الفجل لانه لا علاقة له بالملفوف.ومع ذلك ، لم يصل الى النبات أبدًا لأنه فشل في أن يكون إما فجلًا أو ملفوفًا. في عام 1993 ، قامت شركة يابانية بتهجين القرنبيط مع الكاي لان لإنتاج البروكوليني. Kai-lan غير مشهور في الولايات المتحدة. وهو مشتق من الخردل البري وهو النسخة الصينية من البروكلي.

في مرتبة التاسعة لدينا :

برتقال

برتقال


وهو جنْسُ شَجَر مُثْمِر من فَصيلة البُرتُقاليّات. مَهدُه بلادُ الصِّين. أَوراقُه مُسْتَطيلَة مُتعاقِبَة. أزْهارُه فَرديَّة، بيضٌ، ذات عَرف مُستَحبّ. ثِمارُه كُرويَّة، مَلْساء القِشْرة، حُصُوصُها غَزيرَةُ العُصارة المُستحبَّة. أنواعُه كَثيرة يَفرقُها الشَّكْل والحَجْم واللَّوْن والطَّعْم. وهو من أَطيب ثمار الأَرض وأكثرها رواجًا.

توجد اليوم العديد من أنواع البرتقال. ومع ذلك ، فإن كل صنف يتتبع جذوره إلى الهجين من صنع الإنسان الذي تم إنشاؤه عن طريق عبور البوميلو مع الماندرين. البوميلو مر مثل الجريب فروت ، بينما الماندرين حلو. الماندرين لها لون برتقالي ، وبعض الناس يخطئون في تعريفها على أنها مجموعة متنوعة من البرتقالي. خطأ! الماندرين هو أحد أسلاف البرتقال ، وتاريخ البرتقال غير واضح ، لكن يُعتقد أنه ظهر لأول مرة في جنوب الصين. على مر السنين ، قام البشر بتربية البرتقال بشكل انتقائي لإنتاج العديد من الأصناف ، مما يجعل من السهل الخلط بين البرتقال والفواكه الحمضية الأخرى. ولكي نكون واضحين ، يجب أن تكون الفاكهة قد تطورت من البوميلو واليوسفي ليعتبر برتقالة ، ولا يعتبر اليوسفي برتقالة لأنها تطورت من اليوسفي وليس البوميلو. ومع ذلك ، فإن tangelo او الماندرين ، الذي سنتحدث عنه قريبًا ، يقع في منطقة رمادية. إنه تقاطع بين اليوسفي والبوميلو. وكما ذكرنا سابقًا ، تم إنشاء اليوسفي من الماندرين

صورة لي tangelo او الماندرين

في مرتبة الثامنة لدينا :

الفول السوداني

الفول السوداني


وهي البذرة البيضاوية لنبات من أمريكا الجنوبية ، محمصة ومملحة على نطاق واسع وتؤكل كوجبة خفيفة.

نبات عائلة البازلاء التي تحمل الفول السوداني ، والتي تتطور في القرون التي تنضج تحت الأرض. يزرع على نطاق واسع ، خاصة في جنوب الولايات المتحدة ، وتستخدم كميات كبيرة لصنع الزيت أو علف الحيوانات.

الفول السوداني الحديث هو مزيج من نوعين أقدم من الفول السوداني ، Arachis ipaensis و Arachis duranensis وهو نوع من انواع النبات. ينمو نبات Arachis duranensis في وديان الأنديز بين بوليفيا والأرجنتين ، بينما ينمو نبات Arachis ipaensis داخل بوليفيا ، وكان كلا النباتين متباعدين لدرجة أنهما لا يمكن تهجينهما بشكل طبيعي. اكتشف الباحثون أن المستوطنين الأوائل في أمريكا الجنوبية أخذوا Arachis duranensis من وديان الأنديز عندما هاجروا إلى بوليفيا اليوم منذ 10000 عام مضت ، ومع ذلك ، لم يدرك المستوطنون بسرعة إمكانات محصولهم الجديد وكان النحل هو الذي يقوم بالفعل بتلقيح كلا ن الفول السوداني. والنتيجة كانت حبة فول سوداني جديدة وهي حبة الفول السوداني التي نعرفها اليوم اليوم

في مرتبة السابعة لدينا :

الموز البنان طلح منضود

الموز البنان طلح منضود

وهو جنسُ شَجَر من فصيلة المَوْزيّات. زراعتُه مُنْتشرة في المناطق الاسْتِوائيَّة والمُعتدلة. ورقُه عريض وطَويل وثمره لبّي متجمّع في عناقيد. أنواعه مُختلفة منها ما هو غَير حُلو، يُزرع في البُلدان الحارّة بأفريقيا حَيث يُستَهلَك مَطْبوخًا أو يُصنع منه دقيق، ومنها ما هُو حُلو الطَّعم غنيّ بالموادّ السُّكَّريّة والنَّشويَّة يُزرع في مناطق حارّة ومُعتدلة فيغدو سلعة مُهمّة في التِّجارة العالميّة.
الموز عبارة عن هجين من صنع الإنسان من فصيلة موز موسى المؤنف البرية وهي نوع من انواع موز كتبناها بانجلزية لأنه لا يوجد لديها اسم خاص بالعربي Musa balbisiana. يتميز Musa acuminata بداخله سمينًا ، لكن طعمه غير سار للغاية. يمتلك موزا بالبيسيانا طعمًا لطيفًا من الداخل ولكنه يحتوي على الكثير من البذور ، حيث يتكاثر كلا الموز بشكل طبيعي في غابات جنوب آسيا. ومع ذلك ، كان الموز الناتج ، وهو سلف الموز الحديث ، عقيمًا. منذ حوالي 10000 عام ، اكتشف البشر الأوائل الهجين وتعلموا أنه يمكنهم إعادة زراعة البراعم لإنشاء أشجار جديدة. لقد شاركوا في التربية الانتقائية وزرعوا فقط الموز بصفات مواتية. أدى ذلك إلى إنشاء الموز الحديث ، وعلى الرغم من أننا نجحنا في إنتاج الموز المثالي ، إلا أننا لم نتمكن من إيجاد طريقة لزراعة الموز من البذور. لذلك سوف ينقرض الموز إذا توقفنا عن زراعته. يعني عدم وجود بذرة أيضًا أن جميع أنواع الموز لها نفس الخصائص الجينية حيث تتم إعادة زراعتها من تبادل لاطلاق النار من شجرة أخرى. نتيجة لذلك ، يمكن القضاء على جميع أشجار الموز في العالم بمرض واحد.

في مرتبة السادسة لدينا :

اللوز

اللوز


وهو جِنْس شَجَر مِن فَصيلة الوَرْديّات يعيش في المَناطق المُعتدلة. وهو حُلْو أَو مُرّ. فالحُلْو زِراعيّ والمرّ برّيّ. ثَمَره لَوْزيّ مُسْتطيل وهو قاسٍ أو مُنْفَرِك، يتكوّن من غلاف لَحميّ أَخضر يجفّ مع الإدراك. يَحْضُن عَجَمة خشبيّة تُغلّف نواة لذيذة الطَّعم، يبقى طويلًا ولا يَفسُد. تُصنَع منه أصناف من الحلوى والفطائر. ويُعْتَصَرُ من لبّه زَيت صالح للأكل. يُستَعْمل في التَّجميل ويُستطَبّ به.

اللوز هو مزيج من صنع الإنسان من اللوز البري ، والذي يشتهر بالمرارة ويمكن أن يكون قاتلاً عند تناوله بكميات كبيرة. تاريخ اللوز غير واضح ، ولا يستطيع العلماء تحديد أي نوع من اللوز البري تم تربيته بشكل انتقائي لإنشاء اللوز الحديث ، ويشتبه العلماء في أن الجد البري للوز وهو بالنجيزي يطلق عليه Amygdalus fenzliana (Fritsch) Lipsky لأن أشجاره وبذوره ، والفواكه تشبه اللوز الحديث. توجد أيضًا في أرمينيا وأذربيجان ، حيث يُعتقد أن اللوز الحديث قد تم تربيته بشكل انتقائي من قبل البشر. إلى جانب الأصل ، لا يمكن للعلماء تحديد كيفية تمكن أسلافنا من تهجين وحصول على لوز مثالي وحلو لأن اللوز سام في حقيقته.

في مرتبة الخامسة لدينا :

جريب فروت او Grapefruit

جريب فروت او Grapefruit


وهي ثمرة حمضيات كبيرة مستديرة صفراء مع لب العصير الحمضي.

ظهر الجريب فروت لأول مرة بعد 1693 عندما نقل الكابتن شادوك بعض بذور البوميلو إلى جزر الهند الغربية وزرعها بالقرب من بعض أشجار البرتقال. تم تلقيح ثمار البوميلو والبرتقال فيما بعد لتكوين الجريب فروت. ومع ذلك ، كان الجريب فروت لا يزال غير معروف خارج منطقة البحر الكاريبي ، ولم يعلم الأوروبيون بهذه الفاكهة الحمضية إلا في عام 1750 عندما واجه القس جريفيث هيوز واحدة. فوجئ هيوز بالاكتشاف الذي أطلق عليه اسم الجريب فروت "الفاكهة المحرمة". كان هذا هو الاسم حتى عام 1814 عندما أطلق عليه جون لونان اسم الجريب فروت لأن الجريب فروت كان يشبه العنب الأصغر وغير ذي الصلة عندما كان لا يزال ينمو ، ووصل الجريب فروت إلى الولايات المتحدة في عام 1823 ولكن تم الخلط بينه وبين البوميلو. تم تحديد أنها فاكهة مميزة فقط في عام 1837. ومع ذلك ، كان علماء النبات لا يزالون مرتبكين بشأن أصلها. لم يكتشفوا حتى عام 1948 أنه مزيج من البوميلو والبرتقال.

في مرتبة الرابعة لدينا :

التوت الأسود البري Boysenberry 

التوت الأسود البري Boysenberry


وهي فاكهة حمراء كبيرة صالحة للأكل تشبه ثمر العليق او توت اسود.

Boysenberry هي فاكهة واحدة ربما لم تسمع بها من قبل. كانت شائعة. ابتكر رودولف بويسن هذا النبات في عشرينيات القرن الماضي. يعتبر نوعًا مختلفًا من بلاك بيري ، على الرغم من أنه في الواقع مزيج من البلاك بيري وإما لوجانبيري أو التوت الأحمر. لكل ما نعرفه ، يمكن أن يكون مزيجًا من الثلاثة. ومع ذلك ، يبدو أنه يشبه البلاك بيري أكثر من الأخريين. هناك ادعاءات بأن بويزنبيري هو في الواقع تقاطع بين ندى العليق الشرقي ولوجانبيري من صنع الإنسان. تم إنشاء لوغانبيري في عام 1881 عندما عبر جيمس لوجان توتًا مع توت بري. ومع ذلك ، لم يكن نبات العليق نجاحًا تجاريًا نظرًا لقصر مدة صلاحيته. يتحلل بعد يومين فقط من الحصاد حاولت المتاجر إطالة العمر الافتراضي لعنب العنب عن طريق حصاده وشحنه قبل أن ينضج. فشلت الخطة في النهاية لأن التوت

في مرتبة الثالثة لدينا :

المندرين Tangelo mandarin 

المندرين Tangelo mandarin


كما ذكرنا سابقًا ، فإن tangelo هو مزيج من تهجين الإنسان من  المندرين يوسفي و 

جريب فروت

. في الواقع ، هذا هو المكان الذي حصل فيه التانجيلو على اسمه. ومع ذلك ، من الشائع أن يخلط الناس بين التانجيلو واليوسفي واليوسفي والبرتقال ، ولإضافة إلى الارتباك ، هناك أنواع مختلفة من تانجيلو وجميعها ليست بالضرورة مصنوعة من اليوسفي والبوميلو. أحد الأنواع الشائعة ، Minneola tangelo ، هو مزيج من اليوسفي و Duncan grapefruit. تم إنشاء متغير آخر عن طريق تهجين الماندرين مع البوميلو ، مما يجعلها برتقالية من الناحية الفنية ، ويعتقد أن التانجيلو ظهر لأول مرة في غابات جنوب شرق آسيا منذ 3500 عام عندما قامت الحشرات بتلقيح الماندرين بفاكهة وثيقة الصلة على الجريب فروت. ومع ذلك ، فإن تانجيلو اليوم هي نتيجة برنامج تربية انتقائي بدأ في القرن التاسع عشر. وفي طليعة مشروع تانجيلو كانت وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) ، التي ابتكرت Minneola tangelo الشهير الذي تم بيعه في جميع أنحاء الولايات المتحدة. أصدرت وزارة الزراعة الأمريكية بذور مينولا تانجيلو في عام 1931. سميت على اسم مدينة مينولا بولاية فلوريدا.

في مرتبة الثاية لدينا :

الجزر

الجزر


وهو جنْس نَبات بَقْليّ عُسْقوليّ، حوليّ وزراعيّ، من فصيلة الخَيميّات. أنواعه كثيرة. أَوراقُه مُركّبة مضاعفة، أزهاره صغيرة بيضاء أو بَنَفسجيّة. لَه جُذور وَتديّة حمراء أو صفراء، تَكْتنِز بموادّ غِذائيّة ثمينة. يُؤكل نَيْئًا أو مَطْبوخًا. فوائده الصِّحّيّة عديدة منها أنَّه ينفع الهضم ويُنشّط طاقة مقاومة الأمراض المُعْدِية.
لم يكن الجزر دائمًا برتقاليًا. كان الجزر الطبيعي إما أبيض أو أرجواني وربما غير صالح للأكل. هناك روايات عن أن الجزر الأبيض كان يؤكل في الإمبراطورية الرومانية ، لكن المؤرخين يعتقدون أنه يمكن أن يكون الجزر الأبيض أو الجزر الأبيض أو كليهما. الجزر البرتقالي هو مزيج من الجزرة الصفراء ، وهي مزيج من الجزرة البيضاء ، وقد ظهر أقدم سلف معروف للجزر القابل للاستهلاك الحديث في بلاد فارس في القرن العاشر. تقول بعض الروايات إنها كانت بيضاء ، وتقول أخرى إنها كانت أرجوانية. على عكس الجزر الحالي ، كان لتلك الخضروات الكثير من الجذور الأصغر بأحجام مختلفة. قام الفرس بتربية الجزر ذات الجذور الأكبر بشكل انتقائي لخلق جذور أكبر ، وفي النهاية جذر واحد كبير ، ومع استمرار التكاثر الانتقائي ، تحور الجزر من الأبيض أو الأرجواني إلى الأصفر ثم البرتقالي في النهاية. استمر التكاثر الانتقائي للجزر حتى العصر الحديث لتحسين نكهته ولونه

في مرتبة الأولى لدينا :

الفراولة Strawberry

الفراولة Strawberry

وهي فاكهة حمراء ناعمة حلوة مع سطح مرصع بالبذور.
وهو نبات منخفض النمو ينتج الفراولة ، وله أزهار بيضاء ، وأوراق مفصصة ، ومتسابق ، وينتشر في جميع أنحاء المناطق المعتدلة الشمالية.

الفراولة الحديثة عبارة عن هجين من تدخل الإنسان من الفراولة البرية الأصغر حجمًا ، والتي تتمتع بفترة صلاحية أقصر بالإضافة إلى نكهة ورائحة أفضل. ظهرت الفراولة الحديثة لأول مرة في فرنسا في القرن الثامن عشر. ومع ذلك ، بدأ برنامج التهجين قبل ذلك بكثير ، ففي القرن الثالث عشر الميلادي ، بدأ علماء النبات الفرنسيون في زراعة الفراولة البرية في حدائقهم عندما أدركوا أن الفراولة البرية تتكاثر عن طريق الاستنساخ. الغريب أن بعض أنواع الفراولة لم تنتج قط ثمارًا ونصف الفراولة التي توقفت فجأة عن الاستنساخ وصنع الفاكهة بعد بضع سنوات ، تمكن الفرنسيون من إنتاج الفراولة البرية التي كان حجمها 15-20 ضعف حجمها الطبيعي ، لكنها كانت لا تزال صغيرة جدًا. ابتكر أنطوان نيكولا دوتشيسن الفراولة الحديثة في 6 يوليو 1764 ، عندما عبر وذكر Fragaria moschata مع أنثى Fragaria chiloensis من تشيلي. [10] قبل أن يصنع Duchesne الفراولة ، لم يدرك علماء النبات الفرنسيون أبدًا أن الفراولة تحتوي على أجزاء من الذكور والإناث. كان هذا هو السبب في أن البعض لم ينتج ثمارًا لأن بعض علماء النبات قد زرعوا إما ذكورًا أو إناثًا. استمر Duchesne في العمل على الفراولة حتى الثورة الفرنسية ، تاركًا علماء النبات الأمريكيين والبريطانيين لإتقان الفراولة الحديثة.

وفي أخير نتمنى ان يعجبكم الموضوع
Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url