فوائد البشنة

عشبة البشنة 

فوائد البشنة
ملاحظة في هده المقالة سوف نتحدث عن نوعين من بشنة هناك البشنة المقصود بها حبوب الذرة وهناك نوع مقصود به نبات الذخن 
سوف نتحدث اولا عن حبوب الذرة وفي اسفل نتحدث عن البشنة المقصود بها نبات الدخن

حبوب البشنة

حبوب البشنة او حبوب الذرة وايضا لها عديد من المسميات منها بوب كورن المستورة او البلول في الجزائر هي حبوب صفراء لذيذة يمكن استعمالها في عديد من أطعمة واشهرها حبوب الفشار وايضا تستعمل في عديد منا اشياء مثل تسمين و علاج بعض أمراض سوف نتطرق الى معظم استعمالات البشنة في هاته المقالة

فوائد البشنة

البشنة لديها العديد من فوائد سوف ندكر فوائد العامة وفوائد الخاصة

1 الحفاظ على صحة القلب وذلك لحتوائها على احماض ذهنية غير مشبعة منها اومجا ثلاثة والتي تقلقل نسبة كرستلور في جسم وتخفيف نسبة حدوث جلطة قلبية

2 غنية بي الياف حيث ان الياف تساعد الجسم على حفاظ جهاز الهضمي ومقاومته للأمراض مثل السرطانات

3 حماية الجهاز الهضمي فالبشنة لها دور في وقاية جهاز هضمي و مشكل حدوث امساك وهضا لحتوائها على الياف

4 غنية ب البروتينات تعتبر حبوب البشنة مصدر غني بالبروتينات مقارنة بالخضروات الموجودة

5 غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على الحفاض العين

6 غنية بالمعادن المفيدة للجسم مثل المغنيزيوم و البوتاسيوم الذي يقوم بتخفيف ضغك الدم وحماية اعصاب الدماغ

7 يساعد في علاج فقر الدم

8 الوقاية من خطر اصابة بالصرطان

9 تعالج و تخفف من آلام الروماتيزم

10 تخلص البشرة من التجاعيد وعلامات الكِبر في السن.

11 تزيد من نشاط الجسم وحيويته

12 تقوي عظام الجسم

13 تساعد الحامل فهي مفيدة للحامل حيث انها تساعد في تغدية الجنين في البطن

فوائد البشنة في التسمين

 كيفية استعمال البشنة لزيادة الوزن

هناك طرق عديدة يمكن استعمالها فيها البشنة لتسمين نذكر منها طريقتين او ثلاث فهي كافية

1 اسهل طريقة وهي تناولها مباشر قبل نوم لكي تقوم بتخزين السعرات الحرارية ولا يجب ان تتحرك فهي سريعة انحراق في جسم لانها تمد جسم بالطاقة بسرعة

2 يمكنك طحنها وخلطها مع عسل وتناول على فترات مختلفة من يوم بدء من صباح وحتى قبل النوم

3 يمكنكي ان تعجني دقيق البشنة مع التمر و الزبدة وتناولها يوميا نع اضافة بعض عسل للخلطة ان توفر

طريقة استعمال البشنة في انقاص الوزن

1 يمكن تناول الذرة الصفراء على إنقاص الوزن الزائد،وذلك لحتوائها على الكثير من السعرات الحرارية.
2 فيها نسبة عالية من الألياف التي تساعد في الشعور بان معدة ممتلئة و احساس بالشبع.
3 تحتوى البشنة الصفراء على نسبة  الكربوهيدرات مفيدة و المهمة لطاقة الجسم كما انها سريعة امتصاص.


فوائد البشنة للبشرة

يساعد تناول الذرة او حبوب البشنة على حماية البشرة من التجاعيد ، وذلك بفضل فيتامين A لاحتوائه على مادة البيتا كاروتين ، وهي مادة مضادة للأكسدة تساعد على تقوية البشرة وتساعد في نضارتها ، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين سي الذي يقي البشرة من التعرض للبثور والبثور التي يمكن أن تصيبها.

أضرار البشنة

يعتبر تناول البشنة آمن لدى معظم أشخاص الى ان هناك نسبة من ناس التي ربما يكون لديها حساسة اتجاهاها

فوائد شعر البشنة

يمكن استعمال شعر بشنة عبر غليه في الماء ليصبح عبارة عن شاي يمكن استعماله في علاج وذلك لمساعدته في تخلص من سموم موجودة في جسم ومساعدة عمل الكلية في تصفية حيث تمنع وت قضي على وجود البكتريا في الكلى

جزء الثاني

الفوائد الصحية لدخن الإصبع

يعتبر الدخن ، المعروف أيضًا باسم Ragi ، من أهم أنواع الدخن المزروع على نطاق واسع في العديد من مناطق الهند وأفريقيا. اسمها العلمي هو إليوزين كوراكانا. النبات موطنه أفريقيا وآسيا والمرتفعات الإثيوبية والأوغندية. من الخصائص المثيرة للاهتمام لمحصول الدخن الإصبع قدرته على تحمل الزراعة على ارتفاعات تزيد عن 2000 متر فوق مستوى سطح البحر ، وتحمله العالي للجفاف ، ووقت تخزين الحبوب الطويل. قليل من الأسماء الشائعة الشائعة للنبات هي كوراكان ، وكوراكان ، وكوراكان ، وذرة راجي ، ودخن الإصبع ، ودخن الإصبع الأفريقي ، وعشب الأوز ، والدخن الأفريقي ، ودخن كاراكان ، والراجي ، ودخن الراجي ، والدخن البري ، وعشب الرابوكو ، والدخن الهندي. يعتبر من الأنواع الرباعية الصبغية والتلقيح الذاتي على الأرجح من البرية

وصف النبات

البشنة او الدخن هو نبات عشبي سنوي قوي ، خالٍ من الحرث ، معنقدة ينمو حوالي 210-620 مم. تم العثور على النبات ينمو في المستنقعات وتسجيل المياه. يمكن للنبات أن ينمو في أنواع مختلفة من التربة ، بما في ذلك تربة الأتريت الاستوائية شديدة التجوية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنه تحمل ملوحة التربة إلى حد معين. قدرتها على تحمل تسجيل المياه محدودة ، لذا فإن الصرف الجيد للتربة والقدرة المعتدلة على الاحتفاظ بالمياه هما الأمثل. يمكن أن تتسامح مع التربة الحمضية المعتدلة (الرقم الهيدروجيني 5) ، ولكن أيضًا التربة القلوية المعتدلة. يحتوي النبات على نظام جذر قوي بشكل استثنائي وهو ضحل ومتفرّع وليفي ويصعب سحبه من الأرض يدويًا. يكون الجذع نحيفًا أو منتصبًا أو صاعدًا بشكل طبيعي ، وبراقة وسلسة ، وأحيانًا متفرعة ، ومتأصلة في العقد السفلية.

الفوائد الصحية لدخن الإصبع

المدرجة أدناه هي بعض الفوائد الصحية الشعبية لاستهلاك الدخن

1. يسيطر على مرض السكري

تم العثور على الاستهلاك المنتظم للدخن الإصبع لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية والبوليفينول. يحتوي على كمية أعلى من الألياف مقارنة بالأرز أو القمح أو أي حبوب أخرى. يؤدي المستوى المرتفع من الألياف في الدخن الإصبع إلى إبطاء وتيرة الهضم مما يساعد في خفض مستويات السكر في الدم. كما أن لديها مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضًا مما يجعلها وجبة خفيفة مثالية لمنع الرغبة الشديدة في تناول الطعام في وقت متأخر من الليل والمساعدة في الحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن النطاق الآمن.

2. يعيد شيخوخة الجلد

لا يساعد الدخن بالأصابع فقط في الحفاظ على الصحة السليمة والوقاية من الأمراض ، ولكنه يعمل أيضًا معجزات للحفاظ على الشباب وحيوية الجلد عن طريق منع الشيخوخة المبكرة. يمكن استخدامه ليكون المشروب الطبيعي الأكثر فعالية في مكافحة الشيخوخة. توجد الأحماض الأمينية الحيوية مثل الميثيونين والليسين في الحبوب مما يساعد في تكوين الكولاجين والحفاظ عليه. وهو مادة تدعم أنسجة الجلد لتجعلها مرنة وحيوية مما يجعلها أقل عرضة للتجاعيد والترهل.

3. يقضي على فقر الدم

يعتبر الدخن الإصبع مصدرًا ممتازًا للحديد الطبيعي ، وبالتالي فهو نعمة لمرضى فقر الدم وأيضًا لمن يعانون من انخفاض مستويات الهيموجلوبين. بمجرد أن يُسمح لدخن الإصبع بالنمو ، تميل مستويات فيتامين ج إلى الزيادة مما يؤدي إلى امتصاص الحديد بسهولة في مجرى الدم. لامتصاص الحديد بالشكل الأمثل ، يمكنك تناوله على شكل دوسا أو كرات ، مع الكثير من الخضار وعصر الليمون أو وعاء من السامبار المنعش.

4. صحة العظام

يعد الدخن مصدرًا جيدًا للكالسيوم ويساعد على ضم العظام. يُعرَّف بأنه مصدر ممتاز لتغذية الأطفال الذين يكبرون وكبار السن. يمكن أن يساعد استهلاك الدخن الإصبع في تطوير العظام لدى الأطفال في مرحلة النمو والحفاظ على قوة عظام البالغين. كما أنه مفيد في إبقاء الأمراض مثل هشاشة العظام بعيدًا ويمكن أن يقلل أيضًا من خطر الكسر. إنه جيد لتوفير القوة وتأثير التبريد لجسمك في أيام الصيف.

5. مكافحة السرطان المحتملة

الدخن الإصبع غني أيضًا بمضادات الأكسدة ، والتي أصبحت نوعًا ما مرادفًا في الكتب الصحية اليوم. تمنع مضادات الأكسدة الأكسدة المفرطة (يا للعجب!) ، والتي يمكن أن تسبب السرطان والشيخوخة بسبب تلف الخلايا. تحتوي الأحماض الفينولية والفلافونويد والعفص الموجودة في معاطف بذور الدخن على خصائص فعالة جدًا في مضادات الأكسدة. بشكل عام ، لقد ثبت أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا يعتمد على الدخن لديهم ترددات أقل من سرطان المريء من أولئك الذين يتناولون حمية القمح أو الذرة.

6. يساعد على الهضم

يساعد المستوى العالي من الألياف الغذائية في هذه الحبوب على الهضم السليم وحركة الأمعاء الطبيعية ويمنع الإمساك. تساعد الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في الدخن الإصبع على حركة الطعام عبر الأمعاء بينما تحتفظ الألياف غير القابلة للذوبان بالماء وبالتالي تسهل مرور الفضلات. قم بتضمينه في نظامك الغذائي اليومي من أجل حماية جهازك الهضمي وتجنب مخاطر الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى.

7. يزيد الرضاعة

يعد الدخن الإصبع مصدرًا رائعًا للتغذية للأمهات الجدد ويساعد أيضًا في تحسين مستويات الهيموجلوبين. ينصح الأمهات المرضعات بتضمين الدخن الإصبع في نظامهن الغذائي اليومي من أجل تحسين إنتاج الحليب. كما أنه يثري الحليب بجميع المعادن الأساسية للجسم مثل الحديد والكالسيوم والأحماض الأمينية الحيوية التي تعتبر مهمة للغاية للطفل والأم.

8. يقلل من نسبة الكوليسترول

ثبت أن الدخن بالأصابع يعمل العجائب في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وهو أحد أفضل العلاجات المنزلية لصحة القلب. يتحكم في مستوى الكوليسترول عن طريق تقليل تكوين البلاك ومنع انسداد الأوعية الدموية وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب الأخرى. تساعد الأحماض الأمينية الرئيسية الليسيثين والميثيونين الموجودة في الحبوب في خفض الكوليسترول عن طريق استخلاص الدهون الزائدة من الكبد والتخلص منها ، كما يمنع الحمض الأميني Threonine تكوين الدهون في الكبد. يمكن أن يساعد الدخن ، في شكله الأخضر غير الناضج ، أيضًا في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم وارتفاع ضغط الدم.

9. يريح الجسم

الاستهلاك المنتظم لدخن الإصبع مفيد للغاية في التعامل مع حالات القلق والاكتئاب والأرق. يساعد وجود مضادات الأكسدة ، وخاصة التربتوفان والأحماض الأمينية ، على أنها تعمل كمرخيات طبيعية. وفقًا لدراسة أجرتها MedIndia في عام 2000 ، فإن استهلاكها مفيد أيضًا للصداع النصفي.

10. يساعد في إنقاص الوزن

كمية عالية من الألياف الغذائية مجتمعة تحافظ على المعدة ممتلئة لفترة أطول وتمنع الرغبة الشديدة غير المرغوب فيها. وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاض الشهية وفقدان الوزن. "دقيق الدخن يخفض مستويات السكر في الدم في الجسم عن طريق تنشيط الأنسولين. كما ذكرنا سابقًا ، من الأفضل تناوله في الصباح لتحقيق أقصى استفادة من صفاته وإبقائك ممتلئًا طوال اليوم.

الاستخدامات والفوائد التقليدية للدخن الإصبع

  1. البذور قابض ومنشط ومبرد.
  2. يتم استخدامه في علاج الحمى والصفراء والتهاب الكبد.
  3. تم إعطاء عصير الأوراق للنساء أثناء الولادة ، وتفيد التقارير أن النبات معرق ومدر للبول وطارد للديدان.
  4. يعتبر النبات علاجًا شعبيًا لعلاج الجذام وأمراض الكبد والحصبة وذات الجنب والالتهاب الرئوي والجدري.
  5. يعتبر دخن الإصبع مفيدًا في إصلاح العضلات وتشكيل العظام.
  6. الدخن الإصبع ضروري للحفاظ على صحة الجلد والتمثيل الغذائي في الجسم.
  7. يؤخر الهضم مما يتحكم في الرغبة في الأكل ويبقي المعدة ممتلئة لفترة طويلة.
  8. يعد الدخن مصدرًا جيدًا للكالسيوم ويساعد على تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور.
  9. إنه علاج عشبي جيد للوقاية من مرض السكري. ينظم مستوى الجلوكوز في الدم في الجسم.
  10. يزيل الدهون الزائدة من الكبد ويقلل من نسبة الكوليسترول في الجسم.
  11. استهلاك الدخن يعطي الحديد للجسم. هذا يساعد في علاج فقر الدم.
  12. يوفر تأثيرًا مريحًا على الجسم والعقل والروح.
  13. إنه علاج فعال لعلاج الاكتئاب والقلق والأرق.
  14. إنه نظام غذائي صحي للأمهات المرضعات. يزيد من مستويات الهيموجلوبين لدى النساء ويحسن إنتاج الحليب.
  15. يستخدم الدخن الإصبع كدواء للنساء عند الولادة في شمال غرب فيتنام.
  16. الاستهلاك المنتظم لدخن الإصبع مفيد لصحة العظام ويبقي الأمراض مثل هشاشة العظام في مأزق ويمكن أن يقلل من خطر الكسور.
  17. يوصى باستخدام الدخن في حالات ضغط الدم واضطرابات الكبد والربو وضعف القلب.
  18. إذا تم تناول الدخن بشكل منتظم ، يمكن أن يساعد في الحفاظ على سوء التغذية والأمراض التنكسية والشيخوخة المبكرة.
  19. يُؤخذ عصير خليط من أوراق الدخن الإصبع وأوراق Plumbago zeylanica L. كعلاج داخلي لمرض الجذام في جنوب إفريقيا.
  20. تقليديا يستخدم أيضا للوقاية من مشاكل البرد والسعال وعسر الهضم.

الفوائد الصحية اخرى للبشنة

السمنة: اخلطي دقيق الدخن للاستخدام اليومي بنسبة متساوية. تناول 2-4 خبز مرتين في اليوم لمدة شهر.
داء السكري: تحضير عصيدة من الدخن. خذها مرة واحدة في اليوم لمدة أسبوعين.
العمى الليلي: خذ من 5 إلى 6 ديك رومي بيري. تقلى بالسمن. تناوله مع Finger Millet مرة واحدة يوميًا لمدة شهر. (تنبيه: يمكن تناوله مرة أخرى بعد انقطاع لمدة شهر إذا لزم الأمر).

استخدامات الطهي للبشنة او نبات الدخن

  • يتم طهي البذور واستخدامها كدخن ؛ يمكن طهي البذور كاملة أو مطحونة واستخدامها كدقيق.
  • يتم استخدامه في الكعك والحلويات والعصيدة وما إلى ذلك.
  • يصنع الدقيق خبزًا خاليًا من الخميرة إذا تم نقعه في الماء طوال الليل.
  • الدخن الإصبع هو الحبوب الغذائية الرئيسية لكثير من الناس ، وخاصة في المناطق الجافة من الهند ونيبال وسريلانكا.
  • الحبوب غنية بالبروتين والدهون والمعادن أكثر من الأرز والذرة والذرة الرفيعة.
  • عند تناوله كغذاء ، فإنه يوفر نظامًا غذائيًا مستدامًا ، بشكل أساسي للأشخاص الذين يقومون بعمل شاق.
  • يمكن أيضًا تخمير الحبوب واستخدام دقيق من الحبوب المملحة كغذاء مغذي للرضع والمعوقين.
  • يعتبر الدخن بالأصابع غذاءً مفيدًا بشكل خاص لمرضى السكر.
  • وهي ذات قيمة عالية كغذاء احتياطي في أوقات المجاعة.
  • يتم استهلاكه عن طريق طحن الحبوب من أجل العصيدة أو ، كما هو الحال في إندونيسيا ، يؤكل كخضروات.
  • في بعض الأحيان يتم طحنها إلى الدقيق واستخدامها للخبز أو غيرها من المنتجات المخبوزة.
  • البذور المنبثقة هي غذاء مغذي وسهل الهضم ويوصى به للرضع وكبار السن.
  • يُستمتع بالدخن على نطاق واسع باعتباره حبة برزت في الهند.
  • يصنع الدقيق في خبز مسطح ، بما في ذلك خبز الدوسة الرقيق المخمر والروتي السميك الخالي من الخميرة.
  • يستهلك الدخن الإصبع ، وتعد الساتفا ، والقطب ، والبكري ، والأمبيل (العصيدة الحامضة) ، والباباد من الاستعدادات الشائعة.
  • البسكويت المحضر بدقيق الدخن الإصبع متوفر أيضًا في بعض المخابز في مومباي ومناطق نافي مومباي.
  • يتم تحضير نوع من الخبز المسطح باستخدام دقيق الدخن في المناطق الشمالية من ولاية كارناتاكا.
  • يتم تناول شعير الدخن الإصبع المسمى أمبالي في الصباح كوجبة إفطار .
  •  يُصنع بوتو طبق إفطار تقليدي عادةً من مسحوق الأرز مع جوز الهند المبشور ويُطهى على البخار في قدر بخاري أسطواني. يتم التحضير أيضًا بمسحوق الدخن.
  • في نيبال ، يتم طهي عجينة سميكة (ḍhĩḍo ढिंडो) مصنوعة من دقيق الدخن وتؤكل باليد.
  • من ناحية أخرى ، يمكن تحويل العجين إلى خبز سميك يوزع على إناء مسطح وتسخينه.
  • بسبب محتواه الغذائي العالي ، يوصى باستخدام الدقيق كغذاء للفطام خاصة في الأجزاء الجنوبية من الهند.


Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url